منابر المغرب

مرحبا بك زائرنا الكريم منابر تفتح لكم أحضانها وتعوكم للمساهمة في منابرها أي مساهمة منكم دعم لتلامذتنا وأبنائنا
منابر المغرب

منابر التربية، المتعة والإفادة تشكيل وإدارة الأستاذ الكبير الداديسي

عزيزي الزائر المشرفون على المنتدى يبدلون مجهودا لإفادتك سجل نفسك وساهم ولو بكلمة واحدة
منابر تدعو كافة المنتديات والمواقع التربوية لتشكيل رابطة وطنية للمنتديات والمواقع التربوية التعليمية
يمكننا التواصل من خلال eddadissi2002@gmail.com

    إمتحان موحد في مادة اللغة العربية المستوى السادس ابتدائي


    مصطفى كركازة

    عدد المساهمات: 26
    نقاط: 78
    تاريخ التسجيل: 08/02/2011

    إمتحان موحد في مادة اللغة العربية المستوى السادس ابتدائي

    مُساهمة من طرف مصطفى كركازة في الجمعة يونيو 10, 2011 9:20 pm




    *- وحدة اللغة العربية



    مدة الإنجاز:: ساعة ونصف

    - السنة الدراسية: 2005/‏2004‏‏


    - الامتحان الموحد المحلي


    على صعيد المؤسسة



    - السنة السادسة من التعليم الابتدائي
    - الدورة الأولى

    المملكة المغربية
    وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي
    والبحث العلمي وتكوين الأطر
    قطاع التربية الوطنية
    الأكاديمية الجهوية لدكالة - عبدة
    نيابة إقليم الجديدة
    م/م المشرك





    [size=21]التـلـفـاز


    أصبح التلفاز في عصرنا الحاضر مهما في حياتنا اليومية، فهو يقدم لنا الصورة والصوت مع الكلمة الجميلة، ومازالت التحسينات تدخل على التلفاز، سواء من ناحية صناعته أم من ناحية الإرسال والاستقبال، حتى تصل إلينا الصورة مع الصوت على أكمل وجه.



    ولقد أضحى التلفاز وسيلة ضرورية للثقافة وملء وقت الفراغ، وأصبح الناس جميعهم يفضلونه على السينما والمسرح، ومع ذلك فالتلفاز ليس كله حسنات بل له بعض الجوانب السلبية ، والآثار النفسية والجسمية الوخيمة على المشاهد المدمن، فهو سلاح ذو حدين، كما ينفع قد يضر.

    الشكل : - اِضبط الفقرة الثانية من النص بالشكل التام.

    الفهم: 1-ضع علامة أمام المجال الذي يندرج فيه النص:













    تاريخ حضارة تكنولوجيا اجتماع





    2- بماذا يتميز التلفاز عن المذياع؟



    3- اشرح: الوخيمة.

    4- ما مفرد: الآثار- الجوانب.

    التراكيب:

    1- استخرج من النص جملة تندرج عناصرها في الترسيمة التالية:

    ناسخ فعلي

    اسمه

    خبره ) جملة فعلية(









    1- أعرب ما تحته سطر في النص. (جميعهم، حسنات، السلبية)

    الصرف والتحويل:

    1- استخرج من الفقرة الأولى : فعلا صحيحا، وفعلا معتلا .

    2- استخرج من الفقرة الأولى فعلا مجردا وآخر مزيدا.

    3- صرف فعل: )جرى( في الأمر مع الضميرين: أنت – أنتم ، مع الشكل التام.

    4- حول الجملة التالية إلى الماضي مع الضميرين: نحن – أنتن: ) أحب مشاهدة التلفاز في وقت فراغي (

    الإملاء:

    1- اشكل الجملتين التاليتين:

    *- رأيت القاضي في المحكمة. *- مررت بفتى يحمل عصا.

    2- أتمم شكل هذه الجملة: الاســـلام دين الــمحبة والاخــــاء.

    3- اكتب "ابن" أو "بن" مكان النقط:

    التقيت بأحمد ...عائشة. *- محمد ... عبد الله هو خاتم الأنبياء.

    4- اكتب التاء المناسبة مع بيان السبب: كبريـ... - زيــ.... - معلوما... - رعا...

    الإنشاء: ( أسلوب إلقاء الخبر)

    بلغك خبر إقبال مدرستك على تنظيم مسابقة ثقافية، كيف توصلت بهذا الخبر.[/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 25, 2014 2:24 am